تنبيهــات (عاجلة) هامة تتعـلـق بالتلاوة برواية حفص من قراءة عاصم بن أبي النجود رحمهما الله.
التنبيـه الأول:
ــ (يبسط) في البقرة، و(بسطة) في الأعراف: تكتبان بالصاد، وتقرآن بالسين هكذا:
{يَقبِضُ وَيَبصُـط} تُقرأ ( يبسط ) .
{وَزَادَكُم في الخَلقِ بَصطَة} تقرأ ( بسطة ) .
ــ { الـمُصَيطِرُون}في الطور: تكتب بالصاد وتقرأ بالسين والصاد هكذا:
(المسيطرون، المصيطرون ) .
ــ { بِمُصَيطِر }الغاشية: تكتب بالصاد وتقرأ بالصاد عند أو السين.
التنبيــه الثــاني :
يجوز ضم الضاد وفتحها في هذه الآية من سورة الروم :
{اللهُ الذِي خَلَقَكُم مّن ضَعفٍ(ضُعف) ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعدِ ضَعفٍ (ضُعف) قُوَّة
ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعدِ قوَّة ضَعفًا(ضُعفًا) وَشَيبَة يَخلُقُمَا يَشَاءُ وَهُوَ العَلِيمُ القَدِير}
التنبيــه الثــالث :
يوقف على ياء كلمة (آتاني) في الآية : { فَمَا ءَاتَانِ الله} في النمل، بإثبات الياء وإسقاطها ( فما آتاني ) (فما آتانْ ) ، وتوصل بإثبات الياء المفتوحة ( فما آتانيَ الله ) .
ــ الإمالــة :
هي لفظٌ مابين الألف والياء، او هي: حركة ما بين الفتح والكسر
ولا يميل حفص إلا الألف في كلمة { مَجريـــهـا} في الآية :
{ بسم اللهِ مجريـــهـا} في سورة هود، ويقتضي من إمالة الألف ترقيق الراء مع إمالتها.
ــ التســهيــل :
لفظٌ مابين الهمزة والحركة .
لا يسهل حفص همزة القطع إلا في كلمة {ءَاعجَمِيُُ} في سورة فصلت في الآية :
{ وَلَو جَعَلنَــه قُرءَانًا أَعجَمِيَّا لَقَالُواْ لَولا فُصّلَت ءَايَـتُهُ ءَاعجَمِىُُ وَعَرَبِىُُ} فإنه يسهل الهمزة الثانية .
التنبيه الرابع :
في قوله تعالى {[b]بِئسَ الاسمُ الفـُسُوقُ} في الحجرات، تقرأ وصلاً بإسقاط همزتي الوصل قبل اللام وبعدها وتحريك اللام بالكسر ( بئسَ لِسْم الفسوق ) وتقرأ ابتداءً بإثبات همزة أل التعريف وحذفها ( أَلِسْم الفسوق ) ( لِسْمُ الفسوق ) .
كل ذلك يحتاج للتلقي، ولا يكفي للمبتدئ مجرد القراءة فقط من الكتاب أو الصفحات، إنما التلقي ركن من أركان تعلم القرآن.
وبإذن الله تعالى سأرفع لكم أشهر طرق حفص وما يختلف فيه طريق الشاطبية مع طريق الطيبة؛ ليسهل على طلبة العلم القراءة، وحتى لا يخلط بين طريق وآخر.
والحمد لله رب العالمين
وكتب
أَحْمَدُ بْنُ فَتْحِيِّ الزَّيْنِيِّ
سامحه الله
[/b]