بحيره العرب
 فعـالية الإنتمـاء في حيـاة الشبـاب المسلم  50758410
بحيره العرب
 فعـالية الإنتمـاء في حيـاة الشبـاب المسلم  50758410
بحيره العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


خيارات الأزرار
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلالإعلاناتدخول
المواضيع الأخيرة
» لعبة مغامرات للتحميل
 فعـالية الإنتمـاء في حيـاة الشبـاب المسلم  I_icon_minitimeالأربعاء مارس 20, 2013 5:51 am من طرف المديرة

» حقائق رقمية مذهلة في سورة الناس
 فعـالية الإنتمـاء في حيـاة الشبـاب المسلم  I_icon_minitimeالسبت يوليو 28, 2012 4:24 pm من طرف بحيرة العرب

» لعبة الأكشن The Incredible Hulk مضغوطة بمساحة 320 ميجا على أكثر من سيرفر
 فعـالية الإنتمـاء في حيـاة الشبـاب المسلم  I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 24, 2012 12:36 am من طرف بحيرة العرب

» الباتش للتعليق العربي من عصام الشوالي للعبة الكرة الشهيرة . Pes 2010 مضغوط من 850 ميجا الى 50 ميجا فقط على عدة سيرفرات
 فعـالية الإنتمـاء في حيـاة الشبـاب المسلم  I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 24, 2012 12:33 am من طرف بحيرة العرب

» كوره Pro 2010
 فعـالية الإنتمـاء في حيـاة الشبـاب المسلم  I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 24, 2012 12:32 am من طرف بحيرة العرب

» حصريا لعبةالاثارة والمغامرات المصرية القديمة Ancient Adventures Gift of Zeus v1.008 بتحميل مباشر وعلى اكتر من سيرفر
 فعـالية الإنتمـاء في حيـاة الشبـاب المسلم  I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 24, 2012 12:32 am من طرف بحيرة العرب

» حصريا علي منتدانا فقط لعبه pes 2009 برابط واحد مباشر
 فعـالية الإنتمـاء في حيـاة الشبـاب المسلم  I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 24, 2012 12:32 am من طرف بحيرة العرب

» فاضي ,’الي مسويها‏
 فعـالية الإنتمـاء في حيـاة الشبـاب المسلم  I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 24, 2012 12:31 am من طرف بحيرة العرب

» قصة غريبة
 فعـالية الإنتمـاء في حيـاة الشبـاب المسلم  I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 24, 2012 12:26 am من طرف بحيرة العرب

 

 


 

  فعـالية الإنتمـاء في حيـاة الشبـاب المسلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sarab
عضو فضى
عضو فضى
sarab


نقاط : 25342
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 12/08/2010
السٌّمعَة : 0
عدد المساهمات : 166
الجنس : انثى

 فعـالية الإنتمـاء في حيـاة الشبـاب المسلم  Empty
مُساهمةموضوع: فعـالية الإنتمـاء في حيـاة الشبـاب المسلم     فعـالية الإنتمـاء في حيـاة الشبـاب المسلم  I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 27, 2010 6:16 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركـاتـه

فكــرت أن أعطي بعض الدروس التي قد تفيد الشبـاب المسلموسوف نبدأ من هنــا،وبقدر إستطـاعتي سوف أنزل المواضيع،وسوف يكون على
شكل نسخ لصق من أحد الكتب التي موجودة معي،أو ألخصه شخصيـاً
وأنزله على الواقـع،إذا استطعــت،إن شــاء الله تكون قصيرة وسهـلة.


مقدمة :الانتماء إلى الإسلام
· نظرة الإسلام إلى الحياة هي أساس انتمائنا إلى الإسلام .


· فالحياة في الإسلام هي تمثل " دور ثاني " كالدور الثاني الدراسي لكن الفارق أن هذالدور غير معروف نهايته ، لأن الدور الأول انتهى في الجنة بعدم الالتزام من قبل أبينا آدم بالتوجيهات الإلهية آنذاك .


· التحذير من الرسوب في الدور الثاني ، فلقد رحم الله أبانا آدم وألهمه التوبة آنذاك ، وهي تجربة مريرة على المسلم تذكرها جيدا ليدرك مغبة عدم الالتزام بأمر الله تعالى .


· "التحذير من أن يرسب المسلم ، فقد يتساهل في أوامر الله ويأتيه الموت على غرة والعياذ بالله " فماذا ستقول لربك إذا مت الآن ؟ سؤال كبير جدا تخرس أمامه ألسن من لم يستعدون له بالعمل الصالح الفعال المؤثر .


· لابد من ان ترتفع هممنا إلى ذلك الأفق الرفيع وهو أن ننمي في أنفسنا الشوق إلى الجنة ، ومن هنا هل اشتقنا إلى جنة الله تعالى "والتي فيها ما لاعين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر " لاحظ وصف المصطفى صلى الله عليه وسلم ، نعيمها شيء لايخطر لك ببال ، جمال الحور العين ، مبانيها لبنة من ذهب ولبنة من فضة ، أنواع اللحوم وسائر المشارب والملذات والملابس ، والمناظر الرائعة الجميلة الفاتنة التي لايقدر واصف على وصفها....الخ



· فلا يكفي انتماؤنا إلى الإسلام ونحن مكبلين بقيد الخوف من الوهم أومن المخلوق الذي لاينفع ولايضر ، أو الحياء الساذج من الناس ، ماذا سيقولون عنك إذا صرت شابا نشطا داعية إلى الله تعالى ،أو مكبلين بقيد الكسل ، نرحل أعمالنا من وقت إلى آخر ، ومن يوم إلى أخرى ، وبعدها نقرع سن الندم .ومن ثم نخسر ذلك النعيم المقيم وهي خسارة فادحة بكل المقاييس !!!



· والحل أننا نخطط وننفذ لإنقاذ أنفسنا بالعمل الجاد للإسلا م فهذه قضية مصيرية ،فكيف يكون انتماؤنا إلى الإسلام انتماءً فعالاً يقظاً لا يعرف الغفلة حتى لايأخذنا الموت على غرة ، وماهي العوامل التي تجعل حياتنا مفعمة بالحيوة والنشاط حتى نحقق انتماء فعالا لهذا الدين لنحيا حياة العزة والكرامة في الدنيا ، وحياة الخلود في الجنة والنعيم المقيم الذي لايعدله شيء في هذالوجود. ؟
تتمثل تلك العوامل التي تطلق فعاليتي كمسلم فتجعلني منتمياً إلى هذا الدين أمتلك شخصية قوية إيجابية أوأثر ولاأتأثر ، وذلك بأن أحقق في نفسي الآتي:
1- أن أنتصــر على نفسي.

ســــوف تكــون المحطـــة الأولى هي: الإنتــصــار على النفس.
في الدرس القــــــــــادم بإذن الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sarab
عضو فضى
عضو فضى
sarab


نقاط : 25342
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 12/08/2010
السٌّمعَة : 0
عدد المساهمات : 166
الجنس : انثى

 فعـالية الإنتمـاء في حيـاة الشبـاب المسلم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: فعـالية الإنتمـاء في حيـاة الشبـاب المسلم     فعـالية الإنتمـاء في حيـاة الشبـاب المسلم  I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 27, 2010 6:19 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمـة الله وبركـاته

المحطـــة الأولى:: أن أنتـصــر على نفــسي


مقومات النصر في معركة النفس


أولاً: · الـقـلب الحي : ما كان حياً رقيقاً صافياً صلباً مشرقاً لقول علي ابن أبي طالب كرم الله وجهه (إن لله تعالى في أرضه آنية وهي القلوب.. فأحبها إليه تعالى أرقها وأصفاها وأصلبها، ثم فسرها فقال: أصلبها في الدين، وأصفاها في اليقين، وأرقها على الإخوان) قال تعالى : " إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب أو ألقى السمع وعو شهيد " فالالتزام بالعبادت من صلوات.والخشوع فيها والتلذ فيها والتذلل بين يدي الله فيها وصيام النوافل والتضرع في الأسحار وغيره من فرائض ونوافل والمشاركة في الأنشطة التربوية المتنوعة هو زاد هذا القلب واستمرار حيويته ،



ثانياً· الـعـقل الـبصـير : ما كان بصيراً مستنيرا، مدركاً، مميزاً، مقتبساً العلوم التي بها ينال القرب من الله ويستشعر عظيم قدرته مصداقا لقوله تعالى:" إن في ذلك لآية لقوم يعقلون " فمدراسة القرآن وأحاديث المصطفى صلى الله عليه وسلم ، وطلب العلم ومدارسته ومذاكرته والحرص على هذه المجالس الربانية ، والقراءة في كتب الدعوة والاستفادة من تجارب الدعاة ، هي زاد العقل والفكر والعاصم من الزيغ والانحراف . " من سلك طريقا يلتمس به علما سهل الله له به طريقا إلى الجنة." فما أجزل هذا العطاء وما أرفعه واكرمه.



وماذا لو أعرض المسلم عن الاهتمام بقلبه وعقله ؟


إن الانسان حين يموت قلبه أو يقسو. وحين ينطفئ عقله أو يزيغ ينهزم في معركته مع الشيطان، فتتكاثر مداخل السوء إلى نفسه خاصة وإن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم !!


عندئذٍ تتحطم المقاومة والمناعة لديه فيصبح الشيطان قرينه (اسْتَحْوَذَ عَلَيْهِمُ الشَّيْطَانُ فَأَنسَاهُمْ ذِكْرَ اللَّهِ)[1] وإلى هذا المعنى تشير الآية الكريمة (قَالَ فَبِمَاأَغْوَيْتَنِي لأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ(16)ثُمَّلآتِيَنَّهُم مِّن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْوَعَن شَمَآئِلِهِمْ وَلاَ تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ)[2] .

وهو تحذير من الله بالغ الخطورة . وما الحل إذاً ؟ الحل أن ندرك مداخل تسلل الشيطان و أن نعرف أساليب مواجهته
مداخل التسلل واساليب المواجهة
وقد أجمل أحد الصالحين مداخل التسلل وتحصينات المواجهة واساليبها بقوله : ( نظرت وتفكرت من أي باب يأتي الشيطان إلى الإنسان ، فإذا هو يأتي من عشرة أبواب :


م
مداخل التسلل / فإن تسلل من باب ................................... أساليب المواجهة / فعليك
1.
الحرص وسوء الظن ................................................ بتعزيز الثقة والقناعة بماعند الله تعالى
2.
حب الحياة وطول الأمل.................................................. بالشعور والإحساس الخوف من مفاجأة الموت
3.
طلب الراحة والكسل وكراهة الحركة................................... بتذكر زوال النعم وسوء الحساب
4.
العجب بالعمل والاغترار بالتضحية البذل ............................. بإحياء الشعور بالإخلاص حتى لا يحبط عملك فتندم
5.
الاستخفاف بالناس وقلة احترامهم .................................... معرفة حقهم وحرمتهم وإنزالهم منازلهم
6.
الحسد وهو تمني زوال نعمة الغير ................................... القناعة والرضى بقسمة الله تعالى في خلقه ترتاح نفسك وترتفع منزلتك
7.
الرياء ومدح الناس وثنائهم عليك ................................بإحياء الشعور بالإخلاص حتى لا يحبط عملك فتندم
8.
البخل عن الانفاق وقتا أوومالا أوجهدا......................... باليقين بفناء ما في أيدي الخلق وبقاء ما عند الله تعالى
9.
الكبر وهوالاستعلاء على الحق والخلق......................... التواضع بخدمة النفس وخدمة الناس
10.
الطمع والتكاثر والمباهاة.......................................... الثقة بما عند الله والزهد بما عند الناس والقناعة والرضى بقسمة الله تعالى



المحــــــــــــــــــــطـــــــــــــــــة التـــــاليـــة::: أن أكـــــــــــــــون واثقــــــــــــاً بأن المســتـقبـــل للإسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sarab
عضو فضى
عضو فضى
sarab


نقاط : 25342
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 12/08/2010
السٌّمعَة : 0
عدد المساهمات : 166
الجنس : انثى

 فعـالية الإنتمـاء في حيـاة الشبـاب المسلم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: فعـالية الإنتمـاء في حيـاة الشبـاب المسلم     فعـالية الإنتمـاء في حيـاة الشبـاب المسلم  I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 27, 2010 6:22 pm

السلام عليكم والرحمــة

المحطـــة الثانيـه:



ثانيا - أن أكون واثقاً بأن المستقبل للإسلام
ان إيماني بالاسلام ينبغي أن يصل الى درجة اليقين بأن المستقبل لهذا الدين... لماذا ؟ لأنه صادر من اللطيف الخبير ، {ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير} سورة الملك الآية: 14. فكون الإسلام صادر من اللطيف الخبير العليم الحكيم يجعله الأجدر والأقدر على تنظيم شؤون الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والنفسية والحسية وقيادة ركب الإنسانية وريادتها في شتى مجالات الحياة المختلفة ، لأنه مشروعه مبني على علم الله الواسع المحيط بالماضي والحاضر والمستقبل ،وكذلك على حكمة الله البالغة .
1. فربانية المنهج الإسلامي: هي الميزة التي تمنحه القوامة على سائر المناهج الوضعية، لتفرده بخصائص العصمة والبقاء والعطاء في كل زمان ومكان وعلى كل صعيد..
2. وعالمية المنهج الإسلامي: هي الميزة التي تمنحه الصبغة الانسانية فيه.التي يتساوى فيها الناس حقيقة لاخيالا الصبغة التي تجعله يتجاوز كل الاعتبارات الاقليمية والعنصرية والقومية والجنسية والعرقية.. الصبغة التي تستمد انفتاحها وشمولها وانسانيتها من صبغته (الربانية)..
3-ومرونة المنهج الإسلامي: هي الصبغة التي تمنحه القدرة على استيعاب مشاكل الحياة المتجددة ومتغيراتها المتنوعة والمتعددة.. الصبغة التي تفسح المجال للاجتهاد في استنباط الأحكام فيما لا نص فيه – عن طريق القياس واعتبار المصلحة المرسلة والاستحسان وغير ذلك من الأدلة الشرعية،

فالإسلام حكم في العالم قرابة خمسة عشر قرنا وأتحدى أي واحد يقول بأن الناس وجدت مشكلة واحدة في أي شأن من شؤون الحياة المختلفة لم يجدوا لها حلاً في الإسلام ؟


المحطــة التــاليــة: أن أكون مؤمناً بفشل الأنظمة الوضعية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sarab
عضو فضى
عضو فضى
sarab


نقاط : 25342
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 12/08/2010
السٌّمعَة : 0
عدد المساهمات : 166
الجنس : انثى

 فعـالية الإنتمـاء في حيـاة الشبـاب المسلم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: فعـالية الإنتمـاء في حيـاة الشبـاب المسلم     فعـالية الإنتمـاء في حيـاة الشبـاب المسلم  I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 27, 2010 6:25 pm


أن أكون مؤمناً بفشل الأنظمة الوضعية · فعلى الصعيد الاجتماعي: فشلت النظم الوضعية (يمينية ويسارية) في تأمين السعادة والطمأنينة والاستقرار للانسان.. ..بل انها تسببت في شقاء الانسان ونعاسته.. فكان أن انحلت الأواصر العائلية والمجتمعية.. وتفسخت الأخلاق وانحطت إلى الحضيض ،



· وعلى الصعيد الاقتصادي: لم تتمكن الأنظمة ( العلمانية من إيجاد (الجنة التي تحلم بها) ومجتمع الكفاية والعدل الذي تدعو إليه.. ففي ظل النظامين لا نرى إلاالظلم الاجتماعي – والاستغلال السياسي المقيت – والاحتكار – والفقر – والبطالة، الى ما لا نهاية له من المشاكل اليومية)؟.



والإسلام إلى اليوم يتحدى ، فهذه نظمهم الاقتصادية تنهار في هذ العصر وهو المجال الأبرز المسيطر على شؤون حياتهم ، وهم يصرحون ويصرخون بأن الاسلام هو الحل فاستمع إلى ما يقولون .
فالغربيون يصرخون ويصرِّحون بأن الاقتصاد الإسلامي هو الحل للأزمة المالية الراهنة( غير قادرين على الافصاح بأن الإسلام هو الحل )


دعت كبرى الصحف الاقتصادية في أوروبا لتطبيق الشريعة الإسلامية في المجال الاقتصادي كحل أوحد للتخلص من براثن النظام الرأسمالي الذي يقف وراء الكارثة الاقتصادية التي اجتاحت العالمعام 2008، والذي لايزال العالم يئن تحت وطأتها إلى اليوم .


lوتساءل الكاتب بأسلوب يقترب من التهكم من موقف الكنيسة ومستسمحا البابا بنديكيت السادس عشر قائلا:

'أظن أننا بحاجة أكثر في هذه الأزمة إلى قراءة القرآن بدلا من الإنجيل لفهم ما يحدث بنا وبمصارفنا لأنه لو حاول القائمون على مصارفنا احترام ما ورد في القرآن من تعاليم وأحكام وطبقوها، ما حل بنا ما حل من كوارث وأزمات وما وصل بنا الحال إلى هذا الوضع المزري؛

لأن النقود لا تلد النقود'[1]، وأقول ماذا يعني هذا الكلام ، إنه يعني فعلا الإفلاس الشامل للنظم الغربية والشرقية ، وأن على المسلم أن يرفع رأسه ويجند نفسه ليل نهار للعمل للإسلام انقاذاً لنفسه ولأمته وللعالم أجمع ،

فمتى نهيء أنفسنا لقيادة هذا العالم الحائر المضطرب الذي تتقاذفه الأمواج في كل مكان ؟ وهل بعد تلك التصريحات والصرخات من بيان


· وعلى الصعيد السياسي: تتحمل النظم (ديموقراطية وعسكرية، جمهورية وملكية، رئاسية وبرلمانية) مسؤولية الانحراف الذي أصاب الحياة السياسية على كل صعيد.

.فقد تعرًّت هذه الأنظمة التي تتذرع بحماية حقوق الإنسان فالاقصاء للآخر والجور الفاضح والمعلن والانحياز المطلق لمصالحها وتدمير مصالح الشعوب الأخرى ، وتقنين الفساد والاستغلال والمحسوبية والرشوة والتسلط وقهر الشعوب كل ذلك هو الذي تحسنه فقط هذه النظم من سياسات وممارسات .

· وعلى الصعيد العسكري: فشلت هذه النظم فشلا ذريعا وافتضحت فضيحة نكراء في سياساتها وماإبادتهالهذه الشعوب كشعب فلسطين والشعب العراقي والأفغاني والباكستاني وغيرها من شعوب الأرض إلا دليل واضح على ذلك الإفلاس المهين مسفرا عن وجهها الكالح بجرائمها ضد الإنسانية وهي جرائم بربرية همجية بشعة تنستفر المسلم بأن ينهض من غفوته فيعيد الأمور إلى نصابها ويهيء نفسه لاستعادة دوره كصمام امان لنشر العدل و السلم والحرية والمساوة بين شعوب الأرض .

المحـطــة الثالثــة: أن أكــون مؤمنـاً بوجوب العمل الإسلامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sarab
عضو فضى
عضو فضى
sarab


نقاط : 25342
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 12/08/2010
السٌّمعَة : 0
عدد المساهمات : 166
الجنس : انثى

 فعـالية الإنتمـاء في حيـاة الشبـاب المسلم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: فعـالية الإنتمـاء في حيـاة الشبـاب المسلم     فعـالية الإنتمـاء في حيـاة الشبـاب المسلم  I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 27, 2010 6:27 pm

ثالثا - أن أكون مؤمنًا بوجوب العمل للإسلام


مما يؤكد وجوب العمل للإسلام، قول الله تعالى:" ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن النكر وأولئك هم المفلحون "
فقد دلت هذه الآية على وجوب جماعة بالقيام بمهمة الدعوة إلى هذا الدين ، وحددت مهامها وأنها دعوة إلى إحقاق الحق وإبطال الباطل ، وحددت أن هذه الفئة هي الفئة المنصورة هكذا في غاية الوضوح والبيان .


1. وكذلك بدليل قوله ـ تعالى ـ : { والعصر إن الإنسان لفي خسر إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر "والسنة المطهرة تزخر بالأدلة في هذا الصدد ـ كالأحاديث التي تحض على الدعوة إلى الحق ومكافحة الباطل، منها قوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : ( من رأى منكم منكرًا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان، وليس وراء ذلك حبة خردل من إيمان ) رواه الترمذي،

ولأن الدعوة إلى الله تعالى هي تواصي الأمة بهذا الحق الذي ندعو إليه ، وبل وتواصي بالصبر والنفس الطويل على تحمل مسؤوليات هذه الدعوة وتكاليفها وهي واجبة على كل مسلم في هذا العصر لأن الكفاية لم تتحقق في تعليم هذا الدين ونصرته وتمكينه ، فصار الوجوب عينيا على كل مسلم



2. وقوله صلى الله عليه وسلم : " من رأى منكم منكرًا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان، وليس وراء ذلك حبة خردل من إيمان" هو أمر منه صلى الله عليه وسلم بهذا المعنى الواسع الدقيق أن إحقاق الحق وإبطال الباطل هي جوهر الدعوة إلى هذا الدين ، وأنه واجب إن تخلى عنه المسلم قليس ثمة في قلبه حبة خردل من إيمان .وهكذا يشحذ الهمم عليه والصلاة والسلام ويدفع المسلم إلى إطلاق فاعليته في الدعوة لهذا الدين ونصرته وتمكينه .



ثانيًا : وجوبه تحقيقا للإيمان ومرجعية لحل مشاكل الإنسان :
1. تعطيل حاكمية الله في الأرض، وهيمنة النظم والتشريعات الوضعية على المجتمعات البشرية يفرض على المسلمين العمل لإقامة المجتمع الإسلامي واستئناف الحياة الإسلامية، والاحتكام إلى شرعه في معتقداتهم وأخلاقهم ونظمهم لأن ذلك تحقيق لإيمانهم ابتداءا قال تعالى ـ: { فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجًا مما قضيت ويسلموا تسليمًا }



2. زهو وسيلة لحفظ وحدة الأمة باعتبار الاحتكام إلى شرع الله يشكل مرجعية عليا لحسم قضايا الأمة وحل مشاكلها وقوله : { وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله ذلكم الله ربي عليه توكلت وإليه أنيب }.
3. ولهذا فالعمل للإسلام واجب أيضاً ؛ لأن المسلم مكلف بتنفيذ كآفة الأحكام الشرعية الموجودة في القرآن الكريم الفردية منها والجماعية ،
4. وهناك من الأحكام الجماعية مناطة تنفيذها بسلطة ، كالجهاد والحدود التي فيها حفظ للمجتمع واستقراره ، والسلطة غير موجودة فمن سينفذ هذه الأحكام ؟



5. فإذا كان تحقيق المجتمع الإسلامي والحكم بما أنزل الله واجبًا بذاته، فيصبح العمل لإقامته وإيجاده واجبًا حكمًا بدليل القاعدة الشرعية: ( ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب ) .
وجوبه جماعيا :


6. ـ إن تكاليف العمل للإسلام أكبر من أن يتصدى لها إنسان بمفرده ، فالرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ لم يعتمد أسلوب العمل الفردي قط وإنما اعتمد الأسلوب المؤسسي فقد حرص من أول يوم على إقامة ( جماعة ) كان يختار عناصرها اختيارًا وينتقي أفرادها انتقاء لتكون أداة الإسلام في عملية التغيير ؟ .وهذا ما تنطق به وقائع السيرة النبوية في كل المراحل وعلى كل صعيد ، فلا يقوى على النهوض للإسلام مع الجهد والمكابدة والمعاناة إلا عمل مؤسسي يكون في مستوى المواجهة وعيًا وتنظيمًا وقدرة ..


ثالثًا : وجوبه ضرورة :
· والعمل للإسلام ـ كذلك ـ واجب بالضرورة لمواجهة تحديات العصر ومؤامرات أعداء الإسلام .. لوقف الموجات المادية والزحوف الصليبية التي تتهدد الوجود الإسلامي بالاستئصال والزوال .{ وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة ويكون الدين كله لله }
· ... والقوى التي تتربص بالإسلام وأهله كثيرة ... وهذا ما يفرض وجود عمل مؤسسي عريض كيفًا وكمًا لمواجهة كل مراحل العمل وظروفه واحتمالاته ... وفي ثنايا الآيات القرآنية إشارات ودلالات واضحة كما في الأحاديث النبوية تؤكد ضرورة أن يكون العمل للإسلام جماعيًا مؤسسياً ومنظمًا " إن الله يحب الذين يقاتلون في سبيله صفا كأنهم بنيان مرصوص " لإالتراص في دلالاته مظهر من مظاهر التنظيم الدقيق
وقوله عليه الصلاة والسلام : "كونوا كالبنان أو كالبنيان يشد بعضه بعضا " أيضاً يعزز هذه الدلالات المؤسسية التنظيمية ويؤكده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sarab
عضو فضى
عضو فضى
sarab


نقاط : 25342
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 12/08/2010
السٌّمعَة : 0
عدد المساهمات : 166
الجنس : انثى

 فعـالية الإنتمـاء في حيـاة الشبـاب المسلم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: فعـالية الإنتمـاء في حيـاة الشبـاب المسلم     فعـالية الإنتمـاء في حيـاة الشبـاب المسلم  I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 27, 2010 6:29 pm

رابعا - أن أكون مدركا لمرتكزات العمل الإسلامي
ثمة ثلاثة مرتكزات لنجاح العمل الإسلامي يجب أن يدركها العاملون للإسلام وهي :


· أولاً : وضوح الغاية :
· من خلال استقرائنا للتاريخ الإسلام عبر مراحله المختلفة وللمنهج الإسلامي نتبين أن الغاية الأصيلة لهذا الدين هي : تعبيد الناس لربهم أفرادًا ومجتمعات .. تعبيدهم له في المسجد أثناء الصلاة كما في السوق والمؤسسات تعبيدهم له في ( الصوم ) كما في ( الحكم ) .. وفي الدعاء كما في القضاء سواء بسواء { وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون }.
· وبصراحة أكثر .. تعبيد الناس لله يعني أن يكون ولاؤهم له في كل شأن من شئون حياتهم .. ليس في شئون الدين فحسب وإنما في شئون الدين والدنيا .. ذلك أنه لا انفصال أو انفصام في المفهوم الإسلامي بين شئون الدين وشئون الدنيا .. وهذا ما يفسر رفض الإسلام ( للعلمنة ) وللمناهج البشرية التي من شأنها تعبيد الناس للطاغوت الذي يقوم على أساس فصل الدين عن الدولة، وإن ما لقيصر لقيصر وما لله لله، لأنها تمثل الاعتداء الصارخ على حق الله في العبودية والحاكمية { إن الحكم إلا لله }،حاكمية تقوم على عدل الله المطلق ، أما هذه القوى المناوئه لهذا الدين فمشاريعها وقوانينها تفصلها وفقا لمصالحها وأهوائها المريضة .



· ثانيًا : وضوح الطريق :
· ويجب أن ندرك كذلك أن العمل للإسلام يعني العمل لتطبيق شرعة الله في الأرض .. يعني إحلال هذه الشريعة مكان شرائع الهوى والطاغوت .. ومنهج الله وشريعته فيها من ( الكفاية ) ما يغنيها، ومن ( الغنى ) ما يكفيها .. فيها من العقيدة جلالها، ومن الأخلاق جمالها، ومن التشريع سعته وعمقه ومرونته ثم إن ذلك يفرض أن تكون طبيعة العمل للإسلام أن تكون شاملة في استيعابها لكل ما تتطلبه المواجهة من إمكانات، ووسائل وطاقات .ووعي فكري وسياسي. وإن التربية الربانية العملية و التنظيم والتخطيط والإعداد البشري والمادي ـ على كل صعيد وصولاً إلى الغاية المنشودة ( حتى لا تكون فتنة ويكون الدين كله لله ) .
· الالتزام بمنهجية التغيير التي سلكها المصطفى عليه الصلاة والسلام


· ثالثا: منهجية التغيير النبوي العظيم


· والحقيقة أن سيرة الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ بكل سماتها وتفصيلاتها تشكل أساسًا لا مناص من أن تلتزم به مواكب العاملين للإسلام في كل زمان ومكان .. فهي تعرض للأسلوب الأسلم في العمل للإسلام ومنهجيته الواضحة وتعرض لفن الدعوة والتعامل مع الناس، وبالتالي تبين كيفية مواجهة المجتمعات الجاهلية والتعامل معها .
ويمكن تحديد معالم هذه المنهجية النبوية من خلال الخطوط الرئيسية التالية :
· أولاً : إعلان العبودية لله من أول يوم، من غير مصانعة أو التواء .. { ليميز الله الخبيث من الطيب }.
· ولقد عانى رسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ وصحبه شتى ألوان الأذى والاضطهاد دون أن يحيدوا أنملة أو يترخصوا في حمل العقيدة وفي دعوة الناس إليها { قل يا أيها الكافرون .....فالحق أحق أن يتبع مهما غلا الثمن وعزت التضحية { وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر }
· ثانيًا : إقامة تجمع مؤسسي، يرتبط عقائديًّا وإيمانيًّا بالله، ويخضع تنظيميًّا وحركيًّا لقيادة واعية، يسير على هدى من الله ونور ..


· ثالثًا : المواجهة القوية الواعية :
· والقوة فشعار الإسلام في كل نظمه وتشريعاته، فالقرآن الكريم ينادي في وضوح وجلاء : { وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم }، والنبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول : ( المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف ).
· والمسلم أعمق فكرًا وأبعد نظرًا من أن تستهويه سطحية الأعمال ، فلا يغوص إلى أعماقها ومآلاتها ولا يزن نتائجها وما يقصد منها ,وما يراد بها، فهو يعلم أن أول درجة من درجات القوة قوة العقيدة والإيمان، يلي ذلك قوة الوحدة والارتباط، ثم بعدهما قوة الساعد والسلاح، ولا يصح أن توصف جماعة بالقوة حتى تتوفر لها هذه المعاني جميعًا، وأنها إذا استخدمت قوة الساعد والسلاح وهي مفككة الأوصال مضطربة النظام أو ضعيفة العقيدة خامدة الإيمان، كان مصير ها الفناء والهلاك ،
ولذلك لابد أن يكون الإعداد شاملا بالعبادة والتربية كما بالفكر والثقافة وبالتنظيم والتخطيط كما بالتدريب والتمرس على الجهاد النفسي والحسي .. في كل جانب من هذه الجوانب بحسب أهميته وحجم الحاجة إليه وفي مكانه المناسب السليم من مراحل العمل كمًّا وكيفًا ووقتًا ، وهكذا تحدد القوة الواعية في التغيير وهي أفق لم تبلغه بعد أي من القوى المناوئة للإسلام وانفرد به هذا الدين ليدل على ربانية هذا الدين وتمييزه وتفرده وجدارته وأصالته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sarab
عضو فضى
عضو فضى
sarab


نقاط : 25342
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 12/08/2010
السٌّمعَة : 0
عدد المساهمات : 166
الجنس : انثى

 فعـالية الإنتمـاء في حيـاة الشبـاب المسلم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: فعـالية الإنتمـاء في حيـاة الشبـاب المسلم     فعـالية الإنتمـاء في حيـاة الشبـاب المسلم  I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 27, 2010 6:30 pm

أن أعيش للإسلام:
ولكي أعيش للإسلام فتكون حياتي موجهة في طريق الإسلام، وصولا إلى حركة ،فعالة مؤثرة لا بد من ادرك والتزام جملة أمور منها :


1-ادراك الغاية من الحياة:
ليبلوكم أيكم أحسن عملاً} سورة هود الآية: 07. فمدار الابتلاء على حسن العمل وإتقانه وتطويره وتأثيره


2-ادراك قيمة الدنيا من الآخرة:

{أرضيتم بالحياة الدنيا من الآخرة؟ فما متاع الحياة الدنيا في الآخرة إلا قليل} سورة التوبة الآية: 383-
3- ادراك حتمية الموت والاتعاظ به:




{كل نفس ذائقة الموت وإنما توفون أجوركم يوم القيامة فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور} سورة آل عمران،
وقال أبو ذر الغفاري رضي الله عنه، قلت يا رسول الله: فما كانت صحف موسى عليه السلام؟ قال (كانت عبراً كلها: عجبت لمن أيقن بالموت ثم هو يفرح – عجبت لمن أيقن بالنار ثم هو يضحك – عجبت لمن أيقن بالقدر ثم هو ينصب – عجبت لمن رأى الدنيا وتقلبها بأهلها ثم اطمأن اليها – وعجبت لمن أيقن بالحساب غداً ثم لا يعمل


4-ادراك حقيقة الحضارة الغربية :

وذلك بالقراءة النقدية لأفكارها ومذاهبها ومخططاتها وفلترة إنجازاتها العلمية ( أي تصفيتها من شوائب الرذيلة والأفكار الهدامة ) والاستفادة منها .


5-ادراك حقيقة الإسلام: وذلك بالتفقه والتعلم ومعرفة أصوله وأحكامه وحلاله وحرامه.. {وقل رب زدني علماً} سورة الإسراء، ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم وبلورة هذه التعاليم بمشروع نهضوي شامل يستلهم قيم الأمة وإنجازات العلم وتقنياته والتوءمة بين الأصالة والمعاصرة .


وهذا يفرض علي أن تتسم حياتي بسمات وقسمات تميزها عن حياة سائر الناس، وذلك على النحو الآتي::


أ‌-الالتزام العملي بالإسلام:

قال تعالى : { يا أيها الذين آمنوا لم تقولون ما لاتفعلون كبر مقتاً عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون} وقال سبحانه : {أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم وأنتم تتلون الكتاب أفلا تعقلون؟} ويقول الحسن البصري : ليس الإيمان بالتمني ولابالتحلي ولكن ما وقر في القلب وصدقه العمل، ويقول حجة الإسلام الغزالي: قصم ظهري رجلان، عالم متهتك، وجاهل متنسك. فالجاهل يغر الناس بتنسكه والعالم يغرهم بتهتكه..؟


ب-الاعتزاز بالحق والثقة بالله:

وهذه صفة من صفات المؤمنين {ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين} {ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين"


ج-التزام العمل المؤسسي وتفويته وتعزيزه :

ذلك أن انتمائي للإسلام يفرض علي أن أوثر العمل المؤسسي ضمن جماعة.. لقوله عليه الصلاة والسلام : " عليكم بالجماعة فإن يد الله مع الجماعة ومن شذ شذ في النار " لأن خط المصطفى هوالنهج النبوي المعصوم .ولأنه السبيل الوحيد لنهضة الأمة وتحقيق أهدافها واسترداد عزتها وكرامتها ، وإفشال مخططات أعدائها الرامية إلى تدمير مقومات الأمة وإبادة شعوبها. كما نشاهد في هذا العصر .

وهل كان أسلوب المصطفى ومنهجه في التغيير إلا عملا جماعيا مؤسسيا ًاستهدف إحقاق الحق وإبطال الباطل ؟


د-التضحية نصرة لهذا الدين وتمكينه :

وفي غزوة أحد كان سعد بن الربيع يلفظ أنفاسه الأخيرة وفيه سبعون ضربة ما بين طعنة رمح وضربة سيف ورمية سهم، ومع هذا التفت الى زيد : بن ثابت قائلاً (قل لرسول الله إني أجد ريح الجنة.. وقل لقومي الأنصار، لا عذر لكم عند الله ان خلص الى رسول الله وفيكم عين تطرف، ثم فاضت نفسه من وقته).

فهل نحن أكرم على الله من هولاء الأبطال الذين وهبوا حياتهم رخيصة لنصرة هذا الدين وتمكينه ؟

المحطـة التالية هي آخر محطـة
والمعذرة منكم لأنني وعدتكم أن
المحطة السابقة هي آخر محطة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sarab
عضو فضى
عضو فضى
sarab


نقاط : 25342
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 12/08/2010
السٌّمعَة : 0
عدد المساهمات : 166
الجنس : انثى

 فعـالية الإنتمـاء في حيـاة الشبـاب المسلم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: فعـالية الإنتمـاء في حيـاة الشبـاب المسلم     فعـالية الإنتمـاء في حيـاة الشبـاب المسلم  I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 27, 2010 6:32 pm

سابعاً: أن أكون مدركا لشروط التعاقد على العمل المؤسسي ( البيعة ) :


ومن عوامل الفعالية والتأثير في نشاط المسلم هو أن يدرك مفهوم التعاقد الشرعي على السير المؤسسي نصرة لهذا الدين ـ وفقا لضوابها الشرعية والإدارية ،

والمصطلح الشرعي لها البيعة ، وهي ثابتة بالكتاب والسنة ، قال تعالى : إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة .. الآية


فكل مؤمن كان قدأسلم وباع نفسه وماله لله ابتداء عندما أكرمه الله وشهد شهادة الحق ، ماأروع هذا البيع !!الله يتفضل علينا بأنفسنا وأموالنا ، ثم يشتريها منا بصفقة عظيمة ما أكرمها وما أرفعها وما أعظمها إنها الجنة ، ماأعظم كرم الله وما أوسع فضله ومنته علينا وترانا بعد ذلك نبخل على الله بل على أنفسنا ونعرض عن الاستعداد لهذا المستقبل الزاهر فنتكاسل عن الدعوة إلى الله تعالى وانشطتها وواجباتها حياء ً من الناس أو كسلا ًوننشغل بترهات الأمور وسفا سفها ونحرم أنفسنا نعيم الجنة الأبدي الخالدالعظيم بالله عليكم أين عقولنا ؟


ثم البيعة سنة نبوية أعطاها المسلمون لرسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ مرارًا في حياته ( كبيعة العقبة الأولى والثانية وكبيعة الرضوان ) وبقيت نافذة بعد وفاته يعطيها المسلمون لأولياء أمورهم .
أخرج البخاري عن جنادة بن أبي أمية عن عبادة بن الصامت قال : ( دعانا النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فبايعناه .. فقال : فيما أخذ علينا أن بايعنا على السمع والطاعة في منشطنا ومكرهنا، وعسرنا ويسرنا، وأثرة علينا، وألا ننازع الأمر أهله إلا أن تروا كفرًا بواحًا عندكم من الله فيه برهان ) .


وهي العهد على الطاعة .. كأن المبايع يعاهد أميره على أن يسلم له النظر في قضاياه وقضايا المسلمين، لا ينازعه في شيء من ذلك، ويطيعه فيما يكلفه به من الأمر على المنشط والمكره، ويقابل ذلك أن على الأمير الالتزام بالشورى وهي الجناح الآخر للسمع والطاعة .
ولازال إلى اليوم تقليد المناصب المهمة في الدولة كتعيين السفراء والوزراء وأعضاء مجلس النواب في الدول إلى اليو م تخضع لقَسَم وعهد وبيعة يؤدونها ،. وهي في حياة المسلم بداية عهد جديد مع الله .. ومبايعة على العمل الجاد والجهاد في سبيله من خلال التزام المسلم بالآتي :


1- الفهم السليم لأحكام الإسلام وقيمه وأخلاقه ومبادئه ،
2-الإخلاص في كل أعمالك لله عز وجل ،
3-أن تكون مجاهدا في دعوتك في أي مكان كنت

، 4- أن تضحي بما استطعت من مال ونفس في هذا السبيل

5-أن تكون حريصا على طاعة الله تعالى وطاعة من يلزمك طاعته من القائمين على هذه الدعوة ممن وهبو حياتهم لها

6-أن لا تقبل المساومة على دينك ولو كلفك روحك ودمك
7-م الإعراض عن كافة الحركات الهدامة التي تحارب الإسلام والمسلمين ،

8-اليقين بأن المؤمنين إخوة تنصرهم ولا تخذلهم "قال تعالى إنما المؤ منين إخوة " حتى لاندع فرصة لأعداء الأمة أن ينالوا من وحدة الأمة وكرامتها

9- ان يكون رائدك الثقة في إخوانك غيوراً عليهم تفديهم بالنفس والنفيس ،
10-تؤثر التخطيط السليم والعمل الجاد على المزايدات و الشعارات البراقة

،- هذه المبادئ التي تطلق طاقات المسلم فتجعله قوة هائلة مزلزلة قادرا على إحقاق الحق وإبطال الباطل في كل مرفق من مرافق الحياة ومؤ سساتها ومجالاتها ورائدا من رواد الاصلاح والتغيير .
والله من وراء القصد وهو حسبنا ونعم الوكيل

ســوف نلتقي بإذن الله مـع مــوضوع آخر
وسوف نبدأ بالمقدمــة اليــوم

وهـو :رد إلي روحي
للمؤلف:خــالد أبو شــادي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فعـالية الإنتمـاء في حيـاة الشبـاب المسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حصن المسلم اليومى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بحيره العرب :: المنتدي الإسلامي :: المواضيع الإسلاميه-
انتقل الى:  
متطلبات الموقع
:الأســـــم
:كلمة السـر
 تذكرنــي؟
 


Youtube Downloader HD 1.81 Program 
برنامج الوافى الذهبى البلاتينى 2010Winamp 5.571 Build 2810 Final   
 
Java Runtime Environment 1.6.0.10 Program   مجموعه برامج هامه حصريا نسخة سفن بتحديثات شهر مايو
 
موضوع: نسخة آلاكس بى الخرآفية  عملاق الحمايه Kaspersky Anti-Virus مجموعه برامج   
Pes 6 برابط واحد مباشر وبحجم صغير    آله حاسبه   Little Soldiers   
star defended 4 ألبوم أبتهالات الشيخ :: النقشبندى لعبةالاثارة والمغامرات المصرية القديمة Ancient Adventures Gift of